نادي ملاك جيب الموقع العربي الاول المهتم بسيارات جيب
  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  • بسم الله الرحمن الرحيم

نجم الرمالضع اعلانك هناضع اعلانك هنا

العودة   ملاك جيب > الأقــســـام المتخصصة > مـــشـــاريـــع JEEP > قسم مشاريع الاعضاء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-11-2011, 02:04 PM
الصورة الرمزية EmPeRor
EmPeRor EmPeRor غير متواجد حالياً
مشرف قسم التزويد والاداء العالي
 

 








Icon1 محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كيفكم ان شاءالله طيبين

اليوم حبيت اجيب لكم جميع معلومات مبعثرة < واعتذر عن البحثرة عن محرك ونكل

----------------
المهندس الالماني فيلكس وانكل (Felix Heinrich Wankel (1988-1902

محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب


دأب العالم على استقبال ابداعات هندسية في مجالات عدة،وفي عالم السيارات الواسع والمليء بالاثارة والابداع، يدأب المهندسون على مفاجأة متتبعي صناعة السيارات كل بضعة أعوام بحدث جديد،
حيث تثار ضجة بإزاحة الستار عن سيارة جديدة تختلف تماما عما سبق وان كشف النقاب عنه من طرازات أو تقنيات. وقد حفل النصف الثاني من القرن الماضي بجملة من الابداعات الهندسية المميزة، والتي وضعت بصمتها الراسخة على تاريخ صناعة السيارات، وغيرت إلى غير رجعة، شكل السيارة أو الطريقة التي تسير لها. ومن بين السيارات الاسطورية التي أحدثت مثل هذه الجلبة وتعود لعقد الستينيات من القرن الماضي "سيتروين دي.إس" و"إن.إس.يو-أر.أو 80".وعندما افتتح معرض فرانكفورت للسيارات في عام 1967 اتضح على الفور أن السيارة "إن.إس.يو-أر.أو 80" كانت نجمة المعرض.
وكانت المفاجأة الاولى أن عرضت الشركة المصنعة للسيارة من بلدة نيكارسولم الالمانية مثل هذه السيارة الكبيرة الغالية. وكانت شركة إن.إس.يو تشتهر آنذاك بإنتاج السيارات الصغيرة مثل برينز.ويمثل حرفا (أر.أو) في اسم السيارة الحرفين الاولين في كلمتي"المحرك الرحوي" باللغة الانجليزية.
ولم يكن فليكس فانكل مخترع المحرك الرحوي مقتنعا أبدا بمحرك الاحتراق التقليدي.
وكان يرى أن فكرة المكابس أصبحت عتيقة. وبحلول عام 1954 توصل فانكل إلى فكرته بتقديم محرك بمكابس دوارة. ويتميز محرك فانكل بأنه أصغر حجما وأخف وزنا ويتكون من قطع أقل اضافة الى سلاستة وانخفاض ضجيجه وتسارعه ودورانه العالي الذي يصل الى 10 الاف دوره في الدقيقه وارتفاع قدرته الحصانية مقارنة بالمحركات الترددية التقليدية .
وقد كانت "أر.أو 80" تعمل بأحدث جيل من المحركات الرحوية مزدوجة القرص. وتولد غرفتا حرق الوقود التي تبلغ سعة كل منها 5ر497 سنتيمترا مكعبا عزما مقداره 115 حصان. ويصل معدل تسارع هذا الطراز من السيارات من صفر حتى 100كم'ساعة إلى 8ر12 ثانية وتبلغ سرعتها القصوى 180 كيلومترا في الساعة (وكانت وقتها معدل تسارع عالي مقارنة بتسارع وقوة السيارات تلك الايام . ويبلغ معدل استهلاكها للوقود 15 لترا لكل مئة كيلومتر وهو يعتبر معدل استهلاك عالي ومن المساؤى التي تعاب عليه اضافة الى استهلاكه للزيت وزيادة نسبة الكربون وقصر عمره الافتراضي مقارنة بالمحرك الترددي التقليدي .
وكانت هذه السيارة تستهدف الاثرياء وكانت تباع في ألمانيا بسعر14190 مارك (7112 يورو) وهو سعر عال جدا عن نظيراتها من السيارات في ذلك الوقت. لكن مالك هذه السيارة كان يكافئ بكماليات كثيرة مثل عجلة قيادة تعمل بالطاقة (باور ستيرينج) وناقل حركة شبه آلي وفرامل (مكابح) قرصية.


محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب



ولم تحقق هذه السيارة مبيعات كثيرة. وفي عام 1969 انتهى تاريخ السيارة الطويل عندما اندمجت الشركة مع أودي. وكانت أر.أو 80 هي الاخيرة من جيل سيارات إن.إس.يو. وقد استفادت أودي من خبرات
إن.إس.يو الغنية في التقنيات الفريدة، في تطوير فلسفتها الهندسية، والتي تعتمد على مفهوم "التقدم من خلال التكنولوجيا"، وهي فلسفة تتطابق مع ما كانت إن.إس.يو تطبقه عملياً من خلال تصاميمها المتقدمة،
وتقنيات محركاتها التي تغرد خارج سرب التقليدية والرتابة.
وبينما لم يشهد هذا الطراز من السيارات إقبالا كبيرا في المعارضفقد جاء بمثابة تنبيه لشركات السيارات الاخرى حيث أنتج تشركة مرسيدس نموذجا اختبارياً لسيارة تعمل بمحرك رحوي، وعمدت شركات أخرى إلى إنتاج هذه النوعية من المحركات على خطوط إنتاجها. وتمثل مازدا الشركة الوحيدة التي مازالت تحافظ علىقاعدة المكابس الدوارة حتى اليوم.
وطيلة أربعين سة، ضخّت مازدا في أسواق السيارات نحو مليوني سيارة تعمل بمحرك دائري ومن أبرز تلك الطرز RX-7 التي تمّ تسويقها بين 1978 و2001.
وعرف محرك مازدا الدائري ذروة نجاحه عندما نجحت الشركة التي تتخذ من هيروشيما مقرا لها الفوز بسباق المانش 24 ساعة جهزت به سيارة مازدا 787 بي على فوزها في سباق التحمل الشهير في لو مان بفرنسا عام 1991.
.، بفضل قوة أدائه الرهيبة انتجت مازدا محركات دورانية لسياراتها خلال الستينات غير انها لم تتراجع عن توجهها هذا، صانعة نحو مليون و800 الف محرك وساعد
ويتميز المحرك الدوار الذي اخترعه المهندس الشهير وانكل، باستناده إلى قصبة دوارة وبكونه يعتمد عل تقنية الانفجار من خلال تمازج الهواء بالبنزين.
ولا يتطلب صنع هذا المحرك سوى عشرين قطعة أساسية في الوقت الذي يتطلب فيه تصنيع محرك كلاسيكي من أربع اسطوانات ما لا يقلّ عن 200 قطعة.
غير أنه يجدر التذكير بأنّ هذا المحرك يعتبر المحرك المفضل لدى شركات النفط لأنه يتطلب كميات كبيرة جدا من البنزين فضلا عن كميات كبيرة من الزيت، وهو ما دفعها إلى تصنيع زيوت خاصة به(وهو من اوائل محركات السيارات التي استخدمت فيه الزيوت التخليقية .
ومع صعود أسعار النفط، بقيت مازدا وحدها آخر شركةمنتجة لهذا النوع من المحركات حيث أنها اقتصرت في استخدامه في سياراتها الرياضيه RX-8، رغم الأسعار المكوكية للبنزين وعطشه الدائم له .
ورغم أنّ تقنية ريتز RITEZ والتي كان لشركة إن إس يو السابقه قبل اندماجها مع اودي دور كبير في تطويره والذي قللت من مشاكل استهلاك الزيت، إلا أنه بقي مع ذلك شغوفا بالبنزين.
ولذلك وعلى المدى الطويل، يعمل قسم البحوث في مازدا على تطوير محرك وانكل يعمل بالهيدروجين.
بل إنّ أساطيل من هذا الطراز تعمل بالهيدروجين تمّ تأجيرها مؤخرا لعديد الشركات اليابانية.
فهل ينقذ الهيدروجين المحرك الدوار؟ قد لا تتسنى الإجابة عن هذا السؤال قبل عشر سنوات أخرى



يتكون المحرك الدوار من مثلثات ملحوفة الاطراف تمثل المكابس في المحرك كما في الشكل التالي

. محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب

محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب





طريقة عمل هذه المحركات تكمن في دوران المكابس المثلثه او الرحويه في دورانها داخل هذه السلندرات بطريقة رحوية وهو ما يميز هذه المكائن

بتحملها الدورات العاليه للمحرك تقدر تقريبا ب 10000 الى 12000 دوره في الدقيقه او ما يطلق عليه بالرمز الانقليزي RPM



إن.إس.يو-أر.أو 80 NSU RO 80- من روائع الستينيات بمحرك فريد.
محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب
محرك NSU RO 80. موديل 1968

محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب




ستيروين CX استخدمت هذا المحرك ايضاًََ

محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب

محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب

محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب



اما بالنسبة لتصنيع هدي المحركات فهي معقدة ف
ي الصنع ولكن ليست مستحيلة الصنع ومكلفة وذلك بسبب قلة صانعيها بالنسبة للمحركات العادية ذوات الاسطوانات وبسبب الدوران الكبير للاربع مراحل الاشتعال في المحرك فان استهلاطك الوقودفي هذه المحركات يكون اكبر من المحركات العادية كما ان استهلاكها للزيت يكون أكبر من المحركات العادية بكثير








محرك MAZDA RX 8

[IMG]محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب[/IMG]


MAZDA RX8 2006


محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب




محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب


هذه هي السيارة الاولى بالتصنيف العالمي لسنة 2009 Mazda Rx9 ذات محرك ثلاثي الاطوار (روتري )

يعتبر من المحركات الذكيه على قلت السعه وناتج احصنه خياليه
يسمى ب محركات روتاري :
حيث يوجد في المحرك مثلثان وهما يستخدمان بدلا عن البستن و الشافت الذي يقوم بوظيفة الكرنك شافت فقط ثلاثة اجزاء وتقليل الاجزاء المتحركة
هي سر قوة هذه المحركات وبعكس المحركات العاديه فالدوران الروتر في اتجاه واحد فقط بينما المحركات العادية في اتجاهين اسفل واعلى

الشكل الخارجي للمحرك
محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب

محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب

وهذي صوره توضح طريقة عمله
محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب


محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب

محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب

محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب

محرك ونكل .!!!< المحرك العجيب


وبينما لم يشهد هذا الطراز من السيارات إقبالا كبيرا في المعارض فقد جاء بمثابة تنبيه لشركات السيارات الاخرى حيث أنتجت شركة مرسيدس نموذجا اختبارياً لسيارة تعمل بمحرك روتوري، وعمدت شركات أخرى إلى إنتاج هذه النوعية من المحركات على خطوط إنتاجها. وتمثل مازدا الشركة الوحيدة التي مازالت تحافظ على قاعدة المكابس الدوارة واثبتت نجاحا حتى اليوم.
وطيلة أربعين سنة، ضخّت مازدا في أسواق السيارات نحو مليوني سيارة تعمل بمحرك دائري ومن أبرز تلك الطرز RX-7 التي تمّ تسويقها بين 1978 و2001.
وعرف محرك مازدا الدائري ذروة نجاحه عندما نجحت الشركة التي تتخذ من هيروشيما مقرا لها الفوز بسباق المانش 24 ساعة جهزت به سيارة مازدا 787 بي على فوزها في سباق التحمل الشهير في لو مان بفرنسا عام 1991.
.، بفضل قوة أدائه الرهيبة انتجت مازدا محركات دورانية لسياراتها خلال الستينات غير انها لم تتراجع عن توجهها هذا، صانعة نحو مليون و800 الف محرك ويتميز المحرك الدوار الذي اخترعه المهندس الشهير وانكل، باستناده إلى قصبة دوارة وبكونه يعتمد عل تقنية الانفجار من خلال تمازج الهواء بالبنزين.
ولا يتطلب صنع هذا المحرك سوى عشرين قطعة أساسية في الوقت الذي يتطلب فيه تصنيع محرك كلاسيكي من أربع اسطوانات ما لا يقلّ عن 200 قطعة.
يعمل قسم البحوث في مازدا على تطوير محرك وانكل يعمل بالهيدروجين.
بل إنّ أساطيل من هذا الطراز تعمل بالهيدروجين تمّ تأجيرها مؤخرا لعديد من الشركات اليابانية.

فهو اقل تعقيد من المحرك الترددي وأخف وزناواسرع استجابة واقوى وقدرته الحصانية عاليه فمثلا محرك المازدا RX7 حجمه 1.6 لتر يولد قدره 235 حصان بينما الترددي بنفس السعه لايتجاوز 130حصان , ايضا فالعضو الدوار (المثلث الدوار) عبارة عن ثلاثة بساتم بمعنى أن كل قطر من اقطار المثلث يمثل مكبس , فالاضلاع الثلاثه تمثل ثلاثة مكابس يقوم كل منهابالاشواط الاربعه التي يؤديها المحرك الترددي مع اتمام دوره كامله فكل قطر يقوم بشوط السحب والانضغاط والقدره والعادم بدوره واحده , بمعنى اذا كان هناك عضوان دواران للمحرك الرحوي فهذا يعني أنه يعادل ستة سلندرات من المحرك الترددي .الا أنه للاسف لم ينجح فالمحرك مضى على اختراعه اكثر من ستين عام وتبنته شركات عريقه وحاولت تطويره والقضاء على عيوبهاالا أنها لم تنجح فتخلت عنه لعدم جدواه , فاستهلاكه للوقود و الزيت ( يستخدم له زيت خاص ) وقصر عمره الافتراضي مقارنة بالمحرك الترددي التقليدي كلها دفعت شركات السيارات الى تجاهله .
ومع صعود أسعار النفط تخلت عنه شركات السيارات تماما ، و بقيت مازدا وحدها آخر شركة منتجة لهذا النوع من المحركات حيث أنها اقتصرت في استخدامه في سياراتها الرياضيه RX-8 كمافي المقال ، رغم الأسعار المكوكية للبنزين وعطشه الدائم له .
ورغم عمليات الابحاث والتطوير التي قامت بها واصرارها على استمراره ونجاحه ، إلا أنها للاسف لم تنجح في المنافسة به على المحرك الترددي والذي تم تطويره هو الاخر من قبل شركات السيارات مماجعل اغلب شركات السيارات تتخلى عن التفكير باستخدامه ومنها مازدا نفسها التي قصرت استخدامه على بعض سياراتهامن الفئة الرياضيه .
وللاسف تبخرت الاحلام واصبح الامل في تطويره ومنافستةوتفوقها على المحرك الترددي شبه مستحيله.



--------------------

- للمعلومية المحرك هذا انتهى ويتميز بقوة عالية + الصعود الى ار بي ام عالي

وباذن الله ساكتب عنه كتاب عما قريب

تقبلو تحياتي

المصدر: ملاك جيب


lpv; ,k;g >!!!< hglpv; hgu[df < lpv; hglpv; hgu[df ,k;g

التوقيع



ملاك جيب
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-11-2011, 02:07 PM
الصورة الرمزية EmPeRor
EmPeRor EmPeRor غير متواجد حالياً
مشرف قسم التزويد والاداء العالي
 

 








افتراضي

وهذا محرك ونكل ينتج 1664حصان

http://www.youtube.com/watch?v=coXB3...eature=related

التوقيع



ملاك جيب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-11-2011, 02:31 PM
OFF ROAD OFF ROAD غير متواجد حالياً
مشرف قسم مشاريع jeep
 

 








افتراضي

كفو ياعبدالله
والله معلومات قيمه وجديده
الله يعطيك العافيه ولي رجعه
التوقيع

ومن يجعل المعروف في غير أهله يكن حمده ذما عليه ويندم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-11-2011, 04:45 PM
W A F I W A F I غير متواجد حالياً
:: مـؤسس الموقع ::
[عبدالعزيز المرشد]
 

 








افتراضي

ماشاء الله تبارك الرحمن ..!
كلام كبير والله .. لاهنت يابوعابد
ع المعلومات دائما متميز بطرحك يالغالي ..

شكرا لك وفي انتظار موضوعك القادم ( التورك )
التوقيع

بدء العمل في تطوير الموقع :
0||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||| 100 %
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-11-2011, 05:11 PM
الصورة الرمزية snake7o7
snake7o7 snake7o7 غير متواجد حالياً
عضو خبير
 

 








افتراضي

معلومات جدا قيمة
ومشكور على الطرح
والله يعطيك العافية
التوقيع

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-11-2011, 07:34 PM
الصورة الرمزية القلب الوحيد
القلب الوحيد القلب الوحيد غير متواجد حالياً
مشرف قسم صور جيب
 

 








افتراضي

ماااا شاء الله محرك جبااااار


أجل هذا هو المحرك الي شفته بالمقطع أمس وانا ارد ع الموضوع ومسوي فاهم وش السالفة

الله يعطيك ألف عافية ع الموضوع وعلى المعلومة الجديدة بعالم الميكانيكا
التوقيع

سبحان الله وبحمده ,, سبحان الله العظيم





رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-11-2011, 08:02 PM
الصورة الرمزية الكوماندر الفضي
الكوماندر الفضي الكوماندر الفضي غير متواجد حالياً
مراقب عام
 

 








إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الكوماندر الفضي
افتراضي

ماشا الله تبارك الله

والله معلومات مفيده

وباين من تصميم المحرك انه فريد في عمله

لاهنت ع الطرح

ناطرين موضوع التورك

تحياتي لك
التوقيع

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09-11-2011, 08:53 PM
الصورة الرمزية EmPeRor
EmPeRor EmPeRor غير متواجد حالياً
مشرف قسم التزويد والاداء العالي
 

 








افتراضي

الله يعافيك جميعا وشاكر لمروركم

وموضوع التورك الى الان تقريبا 6 صفحات لاكن يعلم الله ان الكتب الي زي كذا تاخذ وقت من ناحية التصحيح الغوي وتاكيد المادة العلمية + توثسق الكتاب ومراجعه

وباذن الله 4 ايام بالكثير وهو بالمنتدى هنا
التوقيع



ملاك جيب
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-13-2011, 05:26 PM
دح ديح دح ديح غير متواجد حالياً
عضو متألق
 

 








افتراضي

ماشاء الله عليك
كفيت ووفيت يا بطل
و الله يعينك على التعديل و التصحيح الاملائي
ما قصرت كفيت ووفيت يا بطل
التوقيع




http://www.jeep-ksa.com/vb/showthread.php?t=10414

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-13-2011, 05:40 PM
W A F I W A F I غير متواجد حالياً
:: مـؤسس الموقع ::
[عبدالعزيز المرشد]
 

 








افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة EmPeRor مشاهدة المشاركة
الله يعافيك جميعا وشاكر لمروركم

وموضوع التورك الى الان تقريبا 6 صفحات لاكن يعلم الله ان الكتب الي زي كذا تاخذ وقت من ناحية التصحيح الغوي وتاكيد المادة العلمية + توثسق الكتاب ومراجعه

وباذن الله 4 ايام بالكثير وهو بالمنتدى هنا
في الانتظار على على احر من جمر
التوقيع

بدء العمل في تطوير الموقع :
0||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||| 100 %
رد مع اقتباس
إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مؤشر زيت المحرك بن رقعان صيانة سيارات جيب 2 12-08-2011 03:40 PM
نقص زيت المحرك.. محمد الحسين صيانة سيارات جيب 21 11-05-2011 01:58 PM
استفسار عن كمية زيت المحرك شيئا ما صيانة سيارات جيب 8 06-05-2011 11:16 AM
مشكلة في تشغيل المحرك jeep 2006 صيانة سيارات جيب 21 11-29-2010 03:37 PM
مشكلة ضوء المحرك شباب ؟؟؟ FoX UaE صيانة سيارات جيب 12 09-19-2010 04:27 PM


الساعة الآن 03:37 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. diamond
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi